امريكا تتهم العراق بمساعدة ايران

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن العراق تساعد جارتها إيران علي تحدي العقوبات الدولية المفروضة عليها من خلال مساعدتها علي تهريب البترول واجراء تحويلات مالية من خلال أحد المصارف.
كان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد خص بالحديث بنك ايلاف الإسلامي بالعراق الشهر الماضي مشيراً إلي قيامه بترتيب تحويلات مالية تقدر بعشرات الملايين من الدولارات بالتنسيق مع البنوك الإيرانية التي تخضع حالياً لعقوبات بسبب الروابط المزعومة لها ببرنامج إيران النووي.
أكد نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي سيلفان شالوم أن برنامج إيران النووي لا يهدد أمن إسرائيل فحسب. بل مناطق عدة في العالم بما فيها دول أوروبية.
وشدد شالوم علي أن إسرائيل ستدافع عن أمنها من التهديد الإيراني بكل السبل المتاحة.. علي حد تعبيره..وأوضح نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي أن إيران بصدد بناء صواريخ يصل مداها إلي جميع العواصم الأوروبية ودول أخري.
وأشار إلي أن السلطات في إسرائيل تري أنه من الضروري أن يتم وقف الإيرانيين. إلا أن هناك عدداً من الدول ليس لديها الرغبة في تشديد العقوبات علي إيران. بالإضافة إلي عدم قدرة تلك الدول علي إقناع إيران بالتخلي عن حلمها المتمثل في إعادة احياء الامبراطورية الفارسية وامتلاك القوة النووية.
وأكد شالوم أن الوقت قد حان بالنسبة للمجتمع الدولي لفرض المزيد من العقوبات ولا سيما علي البنك المركزي الإيراني لمنع الإيرانيين من تطوير برنامجهم النووي.
وفي غضون ذلك رفض وزير الدفاع الإيراني أحمد وحيدي تهديدات الحكومة الإسرائيلية بشن حرب ضد إيران. واصفاً هذه التهديدات بأنها لا قيمة لها.
وأضاف وحيدي في تصريحات أدلي بها أمس أن الدافع وراء مثل هذه التأكيدات من قبل الحكومة الإسرائيلية هو “الخوف الهائل” الذي تعانيه.
وقال وحيدي إن: الصهاينة يعانون اليوم من حالة خوف شديدة نتيجة اشباح صنعوها بأنفسهم. ويحاولون السيطرة علي مناخ الاحباط الذي يعيشونه من خلال اثارة ضجة إعلامية أو اللعب علي وتر الحرب النفسية. إلا أنهم يجب أن يعلموا أن هذه الضجة الإعلامية لن تساعد علي حل مشاكلهم..وأضاف قائلاً: إن التصريحات المثيرة للحرب التي يخرج بها المسئولون الإسرائيليون تأتي لهم في النهاية بنتائج عكسية. حيث يعمل ذلك علي جعل الحكومة وآلة الحرب الإسرائيليين قريبين من الدمار.
وأشار وزير الدفاع الإيراني إلي أن هناك اختلافات وشقاقات بين المسئولين داخل الحكومة الإسرائيلية. ومثل هذه التصريحات من جانبهم ليست لها أي قيمة..تجدر الإشارة إلي أن تصريحات وحيدي تأتي رداً علي التصريحات التي أدلي بها وزير الجبهة الداخلية الإسرائيلية المنتهية ولايته ماتان فيلناي في الثاني عشر من الشهر الجاري. والتي قال فيها إن إسرائيل علي استعداد الآن لخوض حرب 30 يوماً ضد إيران.
ومن ناحية أخري أرسل زعيم المعارضة الإسرائيلية شاؤول موفاز أمس رسالة عاجلة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. مطالباً إياه بأن يلتقي معه لمناقشة نواياه بشأن الملف النووي الإيراني.
وذكرت صحيفة “حيروزليم بوست” الإسرائيلية علي موقعها الالكتروني أن هذه الرسالة تتضمن استفسارات محددة بشأن مدي استعداد الجبهة الداخلية الإسرائيلية لخوض حرب ضد إيران. ومطالبة باجراء عملية جرد للمعدات الإسرائيلية بما في ذلك الإسعافات الطبية الطارئة والعملات الأجنبية والمواد الخام واستراتيجيات عمليات الاخلاء.

3 comments
  1. mohammed 15/04/2013 10:32 -

    صححو العنوان (أمريكا تتهم العراق بمساعدة أيران) مو العراق

  2. montdher 23/03/2013 09:09 -

    شنو ذولة الحقراء حتى العراق يساعدهم

  3. عبد العظيم العراقي 01/09/2012 18:05 -

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اكيد العرب منزعجين من موقف العراق – ان كان ذلك صحيحا-وماذا ينتضرون العرب اكيد العرب مع ضرب ايران لان الان العدو الاول والاخير هي ايران بعدما كانت اسرائيل – لقد استطاعو اليهود تحويل كره الناس منهم باتجاه دوله اسلامية -لتكون الحرب اسلاميه اسلاميه
    عبد العظيم – العراق

أضف تعليقاً