الرئيس فلاديمير بوتين يعلن انضمام القرم الى روسيا

بعد نتائج الاستفتاء الرئيس بوتين يعلن انضمام القرم لروسيا

وقع الرئيس فلاديمير بوتين اليوم وثيقة إنضمام جمهورية القرم ومدينة سيباستوبول في اوكرانيا الى الاتحاد الروسي، جاء ذلك بعد خطاب ناري القاه بوتين في الكرملين، ابتدأه بالترحيب بسكان شبه جزيرة القرم وسيباستوبول كمواطنين كاملي الحقوق في الاتحاد الروسي، هذه العبارة قوبلت بعاصفة طويلة من التصفيق وقوفاً من قبل الحضور.

جاء ذلك بعد يوم من الاعلان عن نتائج الاستفتاء على انضمام القرم الى روسيا كجمهورية ذات حكم ذاتي او البقاء في اوكرانيا. وصرح مخييلو مالشيف الذي يرأس اللجنة الانتخابية المشرفة على الاستفتاء ان 96.7% صوتوا بالموافقة على التحاق القرم بدولة روسيا والانفصال عن اوكرانيا.

وعلى عكس ما أشيع جاءت نسبة المشاركة في الاستفتاء بالقرم 82%.

وبمجرد اعلان نتيجة الاستفتاء خرج الالاف من المواطنين في القرم للاحتفال وخاطب سيرغي اكسيونوف رئيس وزراء القرم المحتفلين وقال لهم نحن عائدين الى ديارنا، وتم عزم النشيد الوطني الروسي في ساحة لينين بمنطقة سيميفيرويول.

من ناحية اخرى قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الاستفتاء الذي جرى في القرم يتطابق مع القانون الدولي، وذلك رداً على حديث جون كيري لنظيره الروسي سيرجي لافروف بأن الادارة الامريكية تعتبر الاستفتاء في القرم فير قانوني بالاستناد الى مواد القانون باوكرانيا، وعليه فانها لن تقوم بالاعتراف بنتائج الاستفتاء.

أضف تعليقاً