نساء قاسم امين ” فى اربعة حفلات للرقص الحديث بالجمهورية
الرقص الحديث يجسد أفكار” محرر المرأة ” بالجمهورية
هدى شعراوى وصفية زغلول وباحثة البادية يتحدثن عن المرأة فى اربعة عروض للرقص الحديث
كتبت- شيماء سمير أبوعميرة
تستأنف فرقة الرقص المسرحى الحديث التابعة لدار الاوبرا المصرية عروضها بعد ثورة 25 يناير حيث تقدم عرض ” نساء قاسم امين” تصميم واخراج وليد عونى فى اربعة ليال تبدأ السابعة مساء ايام الخميس ، السبت ، الاحد ، الاثنين 17 ، 19 ،20، 21 مارس على مسرح الجمهورية … يقول وليد عونى مؤسس ومدير الفرقة إن الدافع وراء تنفيذه لعرض ( نساء قاسم أمين ) يرجع الى افكارة المستنيرة لتحرير المرأة من الجمود الى حرية الرأى والاختيار فكان قاسم أمين يرى أن النساء هن أساس كل شيء، من أجل إقامة مجتمع صالح ، فعمل على تحرير المرأة ، حيث اشتهر بأنه زعيم الحركة النسائية في مصر لدفاعه عن المرأة ودعا لكى تخرج للمجتمع وتلم بشؤون الحياة كما طالب بإقامة تشريع يكفل للمرأة حقوقها السياسية .
ومن هنا تبلورت لدى فكرة عرض( نساء قاسم أمين ) باعتباره لا يشمل إظهار دفاعه عن المرأة وتحليلها فقط ، ولكنه يشمل تجسيد المتغيرات الأجتماعية والسياسية و الدينية والثقافية مع نهاية القرن التاسع عشر الذى يشير إلى بداية الوعي السياسي ويتزامن مع ظهور نخبة من علماء الإسلام فى ذلك الوقت ومنهم رفاعة الطهطاوى وجمال الدين الأفغاني والكواكبي والشيخ محمد عبده وتلميذه قاسم أمين … هذا مادفعنى لتصميم العرض والذى استحضرته من فكرة الجدل والحراك الفكرى لقاسم أمين دفاعاً عن امرأة كانت لا شئ ، حمّلها حين ذاك مسؤولية الأم والأمة والمستقبل . حيث يظهر فى العرض شخصيات نسائية جنباً إلى جنب مع شخصيات ذكورية ظهروا بقوة بين طيات القرن العشرين وأصبحوا رموزاً نتعلم منها على مسرح الحياة لنعيد ربط الآراء والمعاني والنظريات والنضال مع الذين جاؤا بعد قاسم أمين مثل) : هدى شعراوى – صفية زغلول – الملكة نازلي- باحثة البادية – مى زيادة)…. نساء لديهن قضية ومستقبل فهل تحققت أحلامهمن الاجابة يقدمها العرض من خلال مزج الاحداث بالحركات التعبيرية والموسيقى وبراعة الراقصين .