اجتماع فتح مع حماس من اجل الحكومة الائتلافية

أكد الأسري الفلسطينيون في سجن  شطه  لمحامي نادي الأسير الفلسطيني الذي قام بزيارته أن إدارة سجن ¢جلبوع¢ قامت بنقل الأسير كفاح حطاب من طولكرم إلي زنازين ¢شطه¢ بحجة رفضه لبس ملابس إدارة مصلحة السجون والوقوف علي العدد.
ولفت الأسري إلي أن الأسير حطاب يهدد بخوض إضراب مفتوح عن الطعام والماء إذا لم تعترف به اسرائيل كأسير حرب وتنفيذ ما نص عليه الاتفاق الذي جري بينه وبين إدارة السجون الإسرائيلية برعاية مصرية.
وفي هذا السياق. قال نادي الأسير ان حطاب خاض أكثر من إضراب عن الطعام منذ العام الماضي مطالبا باعتباره أسير حرب وهو أول من نادي بهذا المطلب ورفع سقف مطالب الحركة الأسيرة. وتبعه الأسير محمد التاج من طوباس الذي خاض إضرابا مفتوحا عن الطعام واستطاع أن يتوصل لاتفاق مع إدارة السجون حول اعتباره أسير حرب.
علي صعيد آخر. وصل وفد لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية إلي قطاع غزة صباح قادما من رام الله عبر معبر ¢ايريز¢ شمال القطاع. ومن المقرر حسب اتفاق القاهرة الموقع بين حركتي فتح وحماس أن تبدأ اللجنة تحديث السجل الانتخابي بالقطاع وتسلم المقرات الانتخابية وذلك في غضون 6 أسابيع.
ومن المقرر أن يلتقي رئيس وزراء حكومة حماس بغزة إسماعيل هنية لاحقا وفد اللجنة برئاسة حنا ناصر رئيس لجنة الانتخابات المركزية والمدير التنفيذي للجنة هشام كحيل.
ومن جانبه. قال عزام الأحمد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح إن مشاورات تشكيل الحكومة الانتقالية الفلسطينية من المستقلين بين حركتي فتح وحماس برئاسة الرئيس الفلسطيني محمود عباس ¢أبو مازن¢ ستبدأ في القاهرة فور إعلان لجنة الانتخابات بدء عملها الفعلي في القطاع.
ونص الاتفاق بين فتح وحماس والذي تم برعاية مصرية الأحد قبل الماضي علي بدء عمل لجنة الانتخابات في غزة وأن تبدأ مشاورات تشكيل الحكومة. في نفس يوم عمل اللجنة وذلك في غضون 10 أيام.
من جانبه. أكد الفاتيكان احترامه للاتفاق الذي تم إبرامه مع منظمة التحرير الفلسطينية والذي ينص علي تنظيم وتعزيز نشاطات الكنيسة الكاثوليكية في فلسطين. لقطع الطريق علي مساع إسرائيلية لتوقيع اتفاق يعطيها حق الإشراف علي المقدسات المسيحية في الاراضي الفلسطينية.
كما أكد الفاتيكان – في وجهها رسالة المنسينيور دومينيك ممبيرتي وزير خارجية الكرسي الرسولي بالفاتيكان إلي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلو -أن الفاتيكان ملتزم باحترام المباديء الواردة في الاتفاق الأساسي المبرم مع منظمة التحرير عام 2000. وبقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة. منوها بأنه سيتم التأكيد مجددا في الاتفاق الشامل المزمع توقيعه بين الفاتيكان ومنظمة التحرير بهدف تنظيم وتعزيز نشاطات الكنيسة الكاثوليكية في فلسطين وتقوية أواصر العلاقة بين الجانبين.
وعلي صعيد انتهاكات جيش الاحتلال. اعتقلت قوة معززة من جنود وشرطة ومخابرات الاحتلال أربعة فلسطينيين في مدينة القدس.

أضف تعليقاً