موعد امتحانات الثانوية العامة 2012 لن يتغير

صرح وزير التربية والتعليم السيد جمال العربي ان موعد امتحانات الثانوية العامة 2012 الخاصة بالمرحلة الاولى و الثانية للشعبتين علمي و ادبي ثابت ولن يتغير وسوف تبدأ امتحانات الثانوية العامة اعتبارا من يوم السبت القادم الموافق 9 يونيو ونفى وجود أي نية للتفكير في تأجيل موعد امتحانات الثانوية العامة بسبب احداث مصر الحالية بسبب تداعيات الحكم علي الرئيس السابق محمد حسني مبارك.
وقال ان وزارة التربية والتعليم توقعت حدوث كل ما يجري علي الساحة واتخذت الاجراءات المسبقة لتفادي تأثيرها علي العملية الامتحانية ومستقبل الطلاب بدليل ان امتحانات الدبلومات الفنية التي تجري حاليا لم تتأثر نهائيا وتم استئنافها أمس في هدوء وبعيدا عن اي توتر.
كلف الدكتور رضا مسعد رئيس عام امتحانات الثانوية العامة ونائبه محمود ندا مدير عام الادارة العامة للامتحانات مجموعات كبيرة من اعضاء لجان التفتيش بوزارة التربية والتعليم ولجان الادارة لامتحانات الثانوية للتوجه فورا الي جميع لجان سير الامتحانات التي تبدأ يوم السبت القادم ويؤديها 780 ألف طالب وطالبة للتأكد من بعدها تماما عن كل ما يعوق وصول الطلاب والملاحظين اليها في التوقيت المناسب لاداء الامتحان يوميا بسبب الاحداث السياسية الراهنة وتداعيات الحكم علي الرئيس السابق محمد حسني مبارك من مظاهرات وتجمعات شعبية في مختلف انحاء الجمهورية.
اكد الدكتور رضا مسعد ان مهمة هذه اللجان هو تحديد ومراجعة صلاحية المدارس التي وقع الاختيار عليها لتكون مقارا للجان سير الامتحان مشيرا الي أن اي لجنة سيتم اكتشاف انها تقع في بؤرة التجمعات الشعبية الحالية في مدن المحافظات المختلفة سيتم استبدالها بمدرسة أخري فورا وابلاغ الطلاب والملاحظين بالمكان الجديد للجنتهم.
قال انه لا مشاكل علي الاطلاق بالنسبة للجان الامتحانات في محافظة القاهرة التي تم تفادي اختيار اي لجنة قريبة من الاحداث التي تجري في الشارع السياسي والتي تم تحديدها من خلال ما وقع من احداث سابقة الا ان المفاجأة ان تداعيات الحكم علي الرئيس السابق وخروج تجمعات جماهيرية في عواصم ومدن المحافظات المختلفة يلزمنا بمراجعة الموقف فورا حتي لانفاجأ بأمور أخري لم نكن نضعها في الحسبان خاصة ان الفترة المقبلة ستشهد ايضا احداثا متوقعة بسبب جولة الاعادة في الانتخابات الرئاسية والتي سوف تجري في وسط جدول الامتحانات يومي 16 و17 يونيه الحالي.
واعلن الدكتور رضا مسعد ان الوزارة اتخذت كافة الاحتياطات اللازمة لتأمين لجان امتحانات الثانوية العامة والحفاظ علي قدسية العملية الامتحانية وتكافؤ الفرص بين جميع الطلاب مشيرا الي ان تعليمات جمال العربي وزير التربية والتعليم في هذا الشأن واضحة للجميع بأن أي شخص لايجد في نفسه الكفاءة المطلوبة لمواجهة الغش والقدرة علي تحقيق الانضباط وضبط الامور داخل اللجان سواء من رؤساء اللجان أو المراقبين او الملاحظين عليه التقدم باعتذار رسمي عن عدم المشاركة في اعمال الامتحانات ولن نمانع في قبول هذا الاعتذار..اوضح أن هناك آلاف المعلمين والمعلمات الراغبين في المشاركة في اعمال الامتحانات خاصة في ظل الظروف المريحة المهيأة للعمل هذا العام وزيادة المكافآت المادية مقابل هذا العمل..اكد ان الوزير شدد علي عدم السماح بأي تهاون في اعمال الامتحانات وانه لن يسمح باستمرار اي متهاون في منصبه. مع الاستعداد التام من جانب الوزارة لدعم رؤساء اللجان بما يعمل علي استقرار العمل وان أي لجنة امتحانية سيثبت بها اخلال بمبدأ تكافؤ الفرص سيلغي الامتحان في هذه اللجنة بأكملها ومن الممكن الغاء الامتحان في المحافظة كاملة إذا لزم الأمر.
وقال ان الوزير اكد ايضا ضرورة استعداد المديريات التعليمية بسيناريوهات بديلة لما يتوقع من أحداث في ظل ما تشهده مصر حاليا من حالة حراك سياسي. لذا قامت الوزارة بإضافة عدد خمسة أعضاء علي إجمالي السادة المنتدبين للعمل بلجان السير. تكون مهمتهم تأمين اللجنة الامتحانية من الداخل. مطالبا رؤساء اللجان بحسن ترتيب العمل وحسن اختيار العاملين بكنترول اللجنة. والعمل علي تحقيق الاستقرار الأمني والنفسي للطلاب خلال الامتحانات.
أكد محمود ندا مدير عام الإدارة العامة للامتحانات ونائب رئيس امتحانات الثانوية العامة أنه تم تشكيل لجان من الإدارة العامة للامتحانات للمرور علي مناطق المحافظات التي تقع بها أحداث ساخنة حاليا. مثل منطقة القائد ابراهيم بمحافظة الاسكندرية ومنطقة الاربعين بمحافظة السويس. كما تم تكليف أعضاء اللجنة المركزية بالإدارة العامة للامتحانات بمتابعة الأحداث بجميع محافظات الجمهورية وعرض تقرير فوري لاتخاذ القرار المناسب وفقا لما يعرض من أحداث.
أوضح أن هناك لجان من الإدارة تقوم حاليا بالمرور علي الاستراحات المخصصة للمعلمين المنتدبين لأعمال سير اللجان الامتحانية بالمحافظات. بهدف التأكد من تمام الاستعدادات لاستقبالهم وتقوم إدارة المشتريات بتلبية احتياجات الاستراحات من أسرة وأجهزة كهربائية فور تقدم القائمين عليها بطلبها.
قال ان غرفة عمليات الثانوية العامة بوزارة التربية والتعليم سوف تبدأ عملها اعتبارا من الخميس الموافق 7/6/2012 تزامنا مع بداية العمل لرؤساء اللجان بلجانهم. ويمكن لأي رئيس لجنة الاتصال بغرفة العمليات في حالة وجود أحداث أو مواقف يستلزم الأمر الرجوع الي الوزارة لاتخاذ قرار بخصوصها. علما بأنه قد تم تسليم رؤساء اللجان أرقام تليفونات غرفة العمليات داخل المظروف الخاص بهم.

أضف تعليقاً