وثيقة العهد الوطني مؤتمر المعارضة السورية

النسخة النهائية من وثيقة العهد الوطني التي توصل اليها مؤتمر المعارضة السورية الذي عقد بالقاهرة تحت رعاية جامعة الدول العربية واستمر يومين.
تعاهد المجتمعون علي اقرار دستور جديد للبلاد يتضمن ماتوصلوا اليه في الوثيقة ويشمل:
* الشعب السوري حر علي أرضه ودولته وهما وحدة سياسية لاتتجزأ ولا يجوز التخلي عن أي شبر فيها. بما في ذلك الجولان المحتل. * تشكل الحريات أساسا للعلاقة بين أبناء الوطن. وتكفل الدولة الحريات العامة. بما فيها حرية الإعلام. وتشكيل الجمعيات الأهلية والنقابات والاحزاب السياسية. وحرية الاعتقاد. وحرية التظاهر والإضراب السلميين.
* يضمن الدستور إزالة كافة اشكال التمييز ضد المرأة.* تقر الدولة السورية بوجود قومية كردية ضمن ابنائها. وبهويتها وبحقوقها القومية المشروعة.* سورية هي جزء من الوطن العربي. ترتبط شعوبه بوشائج الثقافة والتاريخ والمصالح والاهداف الكبري والمصير المشترك. * يلتزم الشعب السوري بدعم الشعب الفلسطيني وحقه في إنشاء دولته وعاصمتها القدس.
* الشعب هو مصدر الشرعية والسيادة التي تتحقق من خلال نظام جمهوري ديمقراطي مدني تعددي. يسود فيه القانون ويقوم علي المؤسسات. ولايجوز فيه الاستئثار بالسلطة أو توريثها بأي شكل كان.
* تقوم مؤسسات الحكم في الدولة السورية علي أساس الانتخابات الدورية والفصل التام بين السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية. وعلي مبدأ تداول السلطة عبر الانتخاب السري والحر.
* الجيش السوري هو المؤسسة الوطنية التي تحمي البلاد وتصون استقلالها وسيادتها علي أراضيها. تحرص علي الأمن القومي ولا تتدخل في الحياة السياسية.

أضف تعليقاً