سقوط 2 قتيلا سوريا في ثاني ايام العيد

لم يشعر السوريون بفرحة العيد كغيرهم من المسلمين في باقي دول العالم. وكتب عليهم تذوق مرارة الحزن وفقدان كل عزيز لديهم جراء انتهاكات النظام وجرائمه المتواصلة حتي في أيام العيد.
أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان مقتل نحو 42 شخصا أمس بينهم مسلحون وعسكريون في أعمال العنف التي تشهدها البلاد. موضحا أن نحو 20 قتيلا سقطوا في ريف العاصمة دمشق وحدها.
وأفاد ناشطون أن 20 قتيلا سقطوا في قصف للجيش السوري النظامي علي بلدة ¢معضمية الشام¢ بريف. بينما تجدد القصف المدفعي علي بلدة قارة والقصف العنيف من رشاشات المروحيات علي دير العصافير.
وفي العاصمة هز انفجاران حي القابون ولم ترد معلومات عن وقوع خسائر بشرية. ودارت اشتباكات بين مسلحين من الكتائب الثائرة المقاتلة والقوات النظامية في حي جوبر. كما دارت اشتباكات فجر أمس في حي التضامن أسفرت عن مقتل عنصر من قوات النظام.
وفي حمص. تعرض حي الخالدية بمدينة حمص لقصف عنيف من قبل القوات النظامية السورية ما اسفر عن سقوط جرحي وتهدم بعض المنازل. وفي مدينة تدمر قتل مسلحان من الكتائب الثائرة المقاتلة.
وفي محافظة درعا جنوبي البلاد تدور اشتباكات عنيفة بين مسلحين من الجيش الحر وقوات النظام التي تقصف المدينة كما عثر علي جثامين ثلاثة رجال فيها وقد اعدموا ميدانيا.
وتتعرض بلدتا ازرع والصورة في درعا أيضا للقصف. وقتل مواطن في بلدة داعل اثر إصابته برصاص قناصة. كما قتل مسلح من الكتائب الثائرة في كمين نصب له في بلدة الشيخ مسكين.
وشهدت حلب تجدد القصف بالمدفعي علي عدد كبير من أحيائها. بينما تكرر الأمر ذاته في دير الزور. حيث تجدد القصف بالمدفعية الثقيلة من قبل جيش النظام علي عدة أحياء في المدينة.
وفي حماة اقتحم جيش النظام والشبيحة مدعومين بالمدرعات حي كازور وشن حملة دهم للمنازل. أما ريف حماة فتجدد القصف العشوائي علي مدينة طيبة الأمام.
سياسيا. اتهم دبلوماسي روسي بارز الدول الغربية بزيادة عمليات نقل السلاح إلي قوات المعارضة وهو عمل قال إن من شأنه أن ينسف أي عقوبات مستقبلية محتملة ضد البلاد.
وكتب جينادي جاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي هناك المزيد من الحقائق تتكشف في وسائل الاعلام وفي أماكن أخري عن عمليات نقل ضخمة للأسلحة غربية الصنع إلي المعارضة السورية عن طريق دول ثالثة.
أما في الأردن. أكد وزير الدولة لشئون الإعلام والاتصال سميح المعايطة أن وزارة الخارجية أبلغت القائم بالأعمال السوري بهجت سليمان في عمان رسالة واضحة من الحكومة عبرت فيها عن رفضها لحادث وصول قذائف من الأراضي السورية إلي الأراضي الأردنية واعتباره أمرا غير مقبول خاصة في ظل تكرار هذه الحوادث في الفترات الماضية.
وشددت الحكومة في رسالتها علي مسئولية الجيش السوري عن ضبط كامل الحدود مع الأردن بغض النظر عن مصدر إطلاق هذه القذائف. وبخاصة في ظل إصابة خمسة أطفال أردنيين.
وأوضح المعايطة أن عدد الإصابات الناجمة عن سقوط القذائف والطلقات علي الأراضي الأردنية 5 إصابات. 4 منها نتيجة الهلع والخوف. والحالة الخامسة لطفلة مصابة بإحدي الشظايا المتطايرة وحالتها العامة مطمئنة.
الي ذلك. لقي أحد اللاجئين السوريين مصرعه إثر حريق شب في أحد الخيام داخل مخيم ¢الزعتري¢ في محافظة المفرق الأردنية.
في غضون ذلك. طالبت تركيا بإنشاء مناطق فوق الأراضي السورية لحماية اللاجئين وذلك بسبب سرعة تزايد أعداد اللاجئين السوريين الفارين إليها.
وقال وزير الخارجية التركي احمد داود أوغلو إن المخيمات التركية لا تستطيع أن تستقبل أكثر من مئة ألف لاجئ. مشيرا الي أن أن الامم المتحدة يمكن أن تنشئ مخيمات للاجئين بالمناطق الحدودية السورية.
أما في لبنان. فقد اطلق ال المقداد ظهر أمس سراح احد السوريين اختطف يوم الجمعة الماضية من شارع بشارة الخوري في بيروت.
وأكد رئيس رابطة آل المقداد يوسف المقداد أن عشيرته ليسوا قطاع طرق. لافتا إلي ان اطلاق سراح السوري محمد عادل السليمان هي بادرة حسن نية في عيد الفطر المبارك.

أضف تعليقاً