احداث حلب : مئات القتلى والمدينة تحترق

قالت لجان التنسيق الثورية إن 99 قتيلا سقطوا بنيران قوات النظام معظمهم في حلب.. بينهم 25 طفلا. وكانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تحدثت عن مجزرة في المدينة نفسها. حيث قصفت قوات الجيش بعد منتصف الليل أحياء سكنية مما أسفر عن تدمير مبان بأكملها.
وأفادت لجان التنسيق المحلية بوقوع اشتباكات بين الجيش الحر وجيش النظام في الريف الغربي لدير الزور اثر انشقاق في مستودعات السلاح.
كما أكدت سيطرة الجيش علي مطار الحمدان في البوكمال. وأكدت كتائب شهداء سوريا اسقاط طائرة مروحية في ريف إدلب وطائرتي ميج في بلدة أبوالضهور.. حيث ماتزال هذه الكتائب تحاصر المطار لليوم السابع علي التوالي الهيئة العامة للثورة السورية تحدثت عن تعرض مدينة إعزاز بريف حلب لقصف عنيف من الطيران الحربي.
كما تعرضت عدة مناطق في ريف اللاذقية لقصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات النظام المتمركزة في قريتي نباتة واستربة. حسبما افادت شبكة سوريا مباشر.
هذا وتدور اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وقوات الجيش النظامي في بلدا وببيلا والتضامن وبيت سحم بريف دمشق بالتزامن مع قصف عنيف علي المنطقة.
واضاف اتحاد التنسيقات بسقوط خمسة قتلي وعدد من الجرحي في قصف علي أحياء الحيدرية وباب الحديد ومساكن هنانو في حلب.
وفي بيروت ذكر نشطاء من المعارضة السورية أن العشرات لقوا حتفهم في قصف نفذته القوات النظامية السورية علي حلب في أسوأ هجوم علي المدينة منذ بدء القتال سعياً للسيطرة عليها قبل شهرين.
وقال الناشط بسام الحلبي إن حلب تحترق مضيفا أن القصف الحكومي للمناطق التي يسيطر عليها الثوار يجري منذ الساعات الأولي أمس.
فيما نقل التليفزيون الرسمي السوري عن قائد عسكري لم يكشف عن هويته قوله إن “المركز التجاري السوري سيكون خاليا من الارهابيين خلال عشرة أيام”.
علي جانب آخر ينتظر علي الحدود السورية المتاخمة لتركيا آلاف من النازحين السوريين لدخول الأراضي التركية هربا من المعارض في بلادهم.. وقال ناشط سوري علي الحدود إن هناك نحو أربعة آلاف سوري. الكثير منهم بلا مأوي. صامدون علي الجانب السوري عند المعبر الحدودي بالقرب من مدينة كلس التركية وحده.
وأضاف الناشط أن هناك منظمات إغاثة تركية تدعم اللاجئين بمواد غذائية.
وفي بكين أعلن وزير الخارجية الصيني “يانج جيشي” تأييد بلاده للانتقال السلمي للسلطة في سوريا بدون تدخل حربي من الدول الأجنبية.
وقال جيش بعد محادثاته مع وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون إن بلاده تؤيد أيضا فترة انتقال سياسية في سوريا وأن أي حل يجب ان يكون منبثقا عن الشعب السوري نفسه ويعكس رغباته وألا يكون مملي عليه من الخارج. وأعرب جيشي عن تأييد بلاده للوساطة السلمية للأخضر الإبراهيمي ومبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية في سوريا.
من جانبه اتهم وزير الخارجية الألماني جيدو فيسترفيله مجلس الأمن الدولي بالفشل في التعامل مع الأزمة السورية. وقال الوزير الألماني في العاصمة النمساوية فيينا: “ليست أوروبا هي من فشل في الأزمة السورية لكن للأصف هو مجلس الأمن التابع لمنظمة الأمم المتحدة”.
ويقصد فيستر فيله بانتقاداته لمجلس الأمن الدولي موقف روسيا والصين العضوين الدائمين في المجلس اللذين حالا حتي الآن دون صدور قرار يدين الناظم السوري أو اتخاذ إجراءات ضد دمشق وذلك عن طريق استخدام حق النقض “الفيتو”.
وأوضح فيستر فيله قائلا إن “المسئولية تقع في هذا الشأن وبشكل واضح علي الدول التي لم تستطع ان تحمل نفسها علي رفع يد الحماية عن نظام بشار الأسد”.
من ناحية أخري تلقي المستشار علاء عبدالعزيز القائم بالأعمال المصري في دمشق اخطاراً من السلطات السورية بإلقاء القبض علي أربعة مواطنين مصريين أثناء محاولتهم التسلل عبر الحدود السورية قادمين من الأردن في طريقهم إلي لبنان أو تركيا.
وحذر الوزير المفوض عمرو رشدي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية من مغبة استمرار تسلل المصريين إلي سوريا لمحاولة الدخول منها إلي لبنان أو تركيا بصورة غير مشروعة. وأضاف ان الظروف الأمنية المتردية التي تمر بها سوريا تجعل تلك الرحلة محفوفة بمخاطر أمنية جمة. حيث تعرض عدد من المصريين للتقل علي الحدود السورية كما أصيب أخرون. مشيراً إلي أن السفارة تمكنت خلال الاسابيع الماضية من ترحيل نحو 2500 مصري. وذلك رغما عن ظروف العمل بالغة الصعوبة والخاطر الأمنية التي يتعرض لها افراد السافرة أنفسهم.

1 comment
  1. مصطفئ سالم 19/05/2013 23:25 -

    ولماذا لاتطلبون من اسرائيل حضور القمه العبريه…….الاتستحون لقد جسدتم اسوء صور العماله للصهيونية العالميه وروجتم لذبح الشعب السوري بمطالبتكم بتدخل الناتو الاستعماري …الكل يعلم ان الشعب السوري يقاتل تلك الجماعات الارهابيه المدعومه من اسرايل وامريكا وشركائها العرب..لقد هللتم وكبرتم وتحولتم عندما ضربت اسرائيل سوريا وتحولتم الئ اضحوكة القرن ال21

أضف تعليقاً