اصداء الفيلم المسيء للرسول على يوتيوب

قامت حكومات عدة في آسيا بتعزيز إجراءات الأمن حول السفارات الأمريكية لديها. حيث استنفرت السلطات في كل من إندونيسيا والهند وباكستان وماليزيا وبنجلاديش والفلبين قوات الأمن حول مقر البعثات الدبلوماسية الأمريكية تحسبا لأي تهديدات وأعمال عنف محتملة علي خلفية الفيلم المسيء للرسول الكريم. وتأتي الإجراءات المشددة علي أثر مقتل السفير الأمريكي في ليبيا وبعد التظاهرات التي عمت دول عربية وإسلامية.
في بكين. اعتبرت وسائل إعلام حكومية أن الهجوم علي القنصلية الأمريكية في بنغازي. يظهر فشل السياسة الأمريكية في العالم العربي.
قالت وكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا” في تعليق لها إن الولايات المتحدة تسعي منذ عقود إلي “الهيمنة” وتطبيق ما تصفها ب”الديمقراطية في الشرق الأوسط الكبير”. وذلك بأساليب مختلفة تشمل التدخل العسكري.
أضافت الوكالة أن واشنطن تهدف بسياستها تجاه الشرق الأوسط إلي حماية مصالحها الاستراتيجية ونفوذها في المنطقة. لافتة إلي الانحياز والازدواجية والتناقض في سياسة واشنطن الخارجية تجاه الشرق الأوسط وقالت إن هذه السياسات تغذي صورة “العجرفة الأمريكية” لدي شعوب العالم العربي.. وشددت علي ضرورة أن تعيد الولايات المتحدة النظر في سياستها تجاه الشرق الأوسط وتوقف التدخل العسكري في الشئون الداخلية للدول الأخري.
تظاهر طلاب إيرانيون أمس أمام السفارة السويسرية التي ترعي المصالح الأمريكية في إيران احتجاجاً علي الفيلم المسيء حيث دعا المتظاهرون الدول العربية إلي قطع علاقاتها مع الولايات المتحدة والدفاع عن قيمها الدينية في مواجهة النظام الاستعماري.
ووصفت الخارجية الإيرانية الفيلم ب”المشين” وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية رامين مهمانبرست إن جمهورية إيران الإسلامية “تدين بشدة إهانة الإسلام وتتعاطف مع الأمة الإسلامية الجريحة”.
وأضاف أن “السكوت الممنهج والمستمر للحكومة الأمريكية علي هذا النوع من الأفعال المشينة هو السبب الرئيسي لاستمرار هذه الأفعال”. وأكد أن “الحكومة الأمريكية عليها مسئولية وقف هذا الاتجاه الخطير”.
وفي باكستان.. أدانت الخارجية الباكستانية الفيلم المسيء للرسول محمد وأكدت في بيان لها أن الفيلم أساء لمشاعر المسلمين في كل أنحاء العالم مشيرة أن مثل هذه الأفعال بالتزامن مع ذكري هجمات الحادي عشر من سبتمبر يثير الكراهية والفتنة داخل المجتمعات وبين الشعوب من مختلف الأديان.
وفي كابول. أمرت السلطات الافغانية بإغلاق موقع يوتيوب “لأجل غير مسمي” لمنع الأفغان من مشاهدة الفيلم المسيء للنبي الكريم. وذلك بعد ان دانت الحكومة الأفغانية الفيلم ووصفته بغير الإنساني والمهين.
قالت مصادر حكومية إن أمر الإغلاق سيسري اعتباراً من يوم أمس مشيرة إلي أنه صدر تفادياً لاندلاع أعمال عنف علي غرار ما حدث في ليبيا ومصر وغيرهما وألغي الرئيس الافغاني حامد قرضاي زيارته إلي الخارج خشية اندلاع أعمال عنف في بلاده. وقال أحد مساعدي قرضاي إن الرئيس يفضل البقاء في البلاد في مثل هذا الوقت الحساس.
ضمت اندونيسيا أكبر دولة مسلمة في العالم من حيث عدد السكان. صوتها إلي إفغانستان في الطلب من موقع يوتيوب وقف بث الفيلم الذي أثار احتجاجاً لاهانته النبي محمد.
وقال المتحدث باسم وزارة الإعلام الاندونيسية إن بلاده تعمل أيضا مع مزودي الإنترنت لمنع الوصول إلي الفيلم المسيء للرسول قالت متحدثة باسم موقع “يوتيوب” إن الموقع فرض قيوداً في مصر وليبيا علي الوصول إلي الفيلم المسيء للإسلام وللرسول وذكرت مها أبوالعينين الناطقة باسم يوتيوب في بيان إن الفيديو. المتاح عن نطاق واسع علي الإنترنت. يدخل في نطاق إرشاداتنا بشكل واضح وسيظل موجودا علي يوتيوب ولكنها أضافت أنه في ضوء الموقف الصعب للغاية في ليبيا ومصر. تم منع الوصول إليه مؤقتاً في البلدين.

1 comment

أضف تعليقاً